الصنوبر الحلبي أو الزقوقو هو نوع نباتي شجري يتبع - forestdz

728x90 AdSpace

أخر الأخبار
16‏/09‏/2023

الصنوبر الحلبي أو الزقوقو هو نوع نباتي شجري يتبع

الصنوبر الحلبي


 

الصنوبر الحلبي أو الزقوقو هو نوع نباتي شجري يتبع الفصيلة الصنوبرية

 سماه عالم النبات الاسكتلندي فيليب ميلر سنة 1768 نسبة إلى حلب في سوريا ينتشر الصنوبر الحلبي في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وخاصة في جبال المغرب العربي حيث يتواجد في المغرب والجزائر وتونس وجبال المشرق العربي وصولاً إلى إسبانيا وجنوب فرنسا.

استخدامات الصنوبر الحلبي

يستخدم الصيادون أشجار الصنوبر وأجزائها مثل النّباح وقصفت المغلي لتعزيز الشباك والعفص للصباغة في الشعر، من الخشب اللين. وكان يستخدم لدعم وتعزيز في مجالات التعدين وبناء السفن والنجارة.

استخدم اليونانيون الراتينج من الشجرة في تحضير النبيذ المسمى روستينا، والتونسيون استخدموا الصنوبر لزيادة رائحة الشاي وله استخدام آخر ألا وهو عصيدة الزقوقو التونسية ،التي تعد في المولد النبوي.

الانتشار

هذه الشجرة البرية تتواجد على شواطئ البحر الأبيض المتوسط وهي شائعة إلى حد كبير في المغرب العربي وإسبانيا وإيطاليا، وجدت أيضا في منطقة المشرق العربي (سوريا وفلسطين ولبنان والأردن) وتركيا واليونان وألبانيا وكرواتيا وأوكرانيا، وتعرض في ولاية كاليفورنيا. وتوجد في فرنسا في منطقة البحر الأبيض المتوسط، إلى 600-800 متر على المنحدرات الجنوبية في مناطق الأحراش. حساسة للحرائق والغازات. والصنوبر الحلبي شجرة كبيرة تنمو بسهولة وبشكل طبيعي في الترب الكلسية وفي الترب الفقيرة والجافة. انها مقاومة للغاية لساحل البحر الأبيض المتوسط، ولتعرضها للشمس الكاملة والجفاف في مناطق شبه صحراوية وتنمو في مناطق يبلغ متوسط هطول الأمطار السنوي فيها 250 مم فقط. ومع ذلك، فهي حساسة لفترات طويلة من الصقيع ومعرضة جدا لتساقط الثلوج الثقيلة، وفروعها هي هشة وتتكسر بسهولة وقد تقتلع أشجارها أحيانا.

الحيوانات القاطنة

بالإضافة إلى الطيور المتنوعة التي تجد ملجأ على هذه الأشجار تستضيف شجرة الصنوبر الحلبي ما يلي : الفئران، السناجب، فراشة الصنوبر، يرقات الصنوبر والأخيرة هي حشرة مضرة بأشجار الصنوبر لأنها تقضي على جذوعها وقشورها الصلبة مما يؤدي إلى موت الأشجار.

الصنوبر الحلبي أو الزقوقو هو نوع نباتي شجري يتبع Reviewed by Forestdz on 21:03 Rating: 5 الصنوبر الحلبي   الصنوبر الحلبي أو الزقوقو هو نوع نباتي شجري يتبع الفصيلة الصنوبرية  سماه عالم النبات الاسكتلندي فيليب ميلر سنة 1768 نسبة إل...

ليست هناك تعليقات: