«الاتحاد الدولي لصون الطبيعة» يكشف أضرار التغير المناخي على مواقع التراث - forestdz

728x90 AdSpace

أخر الأخبار
19‏/11‏/2017

«الاتحاد الدولي لصون الطبيعة» يكشف أضرار التغير المناخي على مواقع التراث

كشف تقرير جديد أصدره، الاتحاد الدولي لصون الطبيعة أن عدد مواقع التراث العالمي الطبيعية التي تضررت بفعل الاحترار العالمي والمعرضة لأخطار أكثر قد تضاعفت تقريباً إلى 62 موقعاً في السنوات الثلاث الماضية. ويُدمر تغير المناخ الكثير من أعظم عجائب العالم الطبيعية، بداية من متنزه إيفرغلايدز الوطني في الولايات المتحدة إلى الحاجز المرجاني العظيم في أوستراليا.

وكان من بين الأماكن المعرضة لمخاطر بفعل التغير المناخي المناطق الخلابة بداية من جزر غالاباغوس إلى وسط الأمازون ومواقع أقل شهرة ولكنها حيوية وفريدة من نوعها على حد سواء، مثل الكهوف الكارستية في المجر وسلوفاكيا ومحمية الفرشات الملكية في المكسيك.

كما تتأثر الشعاب المرجانية على نحو خاص بارتفاع درجات حرارة المحيطات، بداية من سيشيل إلى بليز، حيث يوجد أكبر موقع للشعاب المرجانية في نصف الكرة الشمالي. وقد تسبب ارتفاع درجات الحرارة العالمية أيضاً بانحسار الأنهار الجليدية الجبلية بسرعة، بداية من كليمنجارو في تنزانيا إلى جبال روكي في كندا وجبال الألب السويسرية، والتي تعد أكبر سلسلة جليدية في جبال الألب.

ومن بين النظم البيئية الأخرى التي تضررت، الأراضي الرطبة، مثل إيفرغلايدز، حيث يرتفع مستوى سطح البحر مع ارتفاع درجة حرارة المحيط والمياه المالحة. وفي غابة سانداربانس منغروف على دلتا نهر الغانج وبراهمابوترا وميغنا في خليج البنغال، وقد تم بالفعل غمر جزيرتين فيما تقع أثني عشر جزيرة أخرى تحت المخاطر نفسها.

ويؤثر ارتفاع أعداد حرائق الغابات في تضرر حدائق «فينبوس» في منطقة كايب في جنوب أفريقيا. وفي أمكان أخرى، يتسبب الاحترار في ذوبان الجليد في موقع تشانغهاي هوه شيل الذي يعتبر من مواقع التراث والذي يبلغ ارتفاعه 4500 متراً في هضبة تشانغهاي التبتية. وتتعرض 10 مواقع للتراث الطبيعي في أوستراليا لأخطار الضرر الناجم عن تغير المناخ حيث يصنف باعتباره خطر مرتفع أو مرتفع جداً.

وقد صدر التقرير الجديد للاتحاد الدولي لصون الطبيعة في قمة المناخ التي عقدتها الأمم المتحدة فى بون حيث تعمل دول العالم لوضع اتفاقية باريس لعام 2015 موضع التنفيذ.

ويعتبر تغير المناخ واحداً من مجموعة من العوامل التي تسببت في تضرر ثلث مواقع التراث الطبيعي في العالم البالغ عددها 241 موقعاً، وتعتبر «الأنواع الغريبة الغازية» سواء من النباتات أو الحيوانات هي التهديد الأكبر أمام هذه الأماكن الطبيعية. وبعد ذلك يأتي الاحترار العالمي، تليه السياحة غير المستدامة، تليها مشاكل أخرى مثل الصيد غير المشروع والبناء.

ويتضمن التقرير بعض قصص النجاح التي تبين أن تدمير المواقع الأكثر أهمية في الطبيعة يمكن معالجته. ففي حديقة كوموي الوطنية في ساحل العاج، على سبيل المثال، تعافى سكان الحديقة من الفيلة وقردة الشمبانزي بفضل إدارة أفضل ودعم دولي بعد انتهاء الصراعات.

«الاتحاد الدولي لصون الطبيعة» يكشف أضرار التغير المناخي على مواقع التراث


«الاتحاد الدولي لصون الطبيعة» يكشف أضرار التغير المناخي على مواقع التراث Reviewed by Forestdz on 10:26 Rating: 5 كشف تقرير جديد أصدره، الاتحاد الدولي لصون الطبيعة أن عدد مواقع التراث العالمي الطبيعية التي تضررت بفعل الاحترار العالمي والمعرضة لأخطار أك...

ليست هناك تعليقات: